البيان الاسبوعي للمجلس الوطني لثورة الأرز – الجبهة اللبنانية

يللا ماغازين – لبنان – عقد ” المجلس الوطني لثورة الأرز “[ الجبهة اللبنانية ] ، إجتماعه الأسبوعي في مقرّه العام  برئاسة أمينه العام ومشاركة أعضاء المكتب السياسي ، وإستعرضوا الشؤون السياسية والإجتماعية والأمنية والإقتصادية … المدرجة على جدول الأعمال ، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي :

  1. ينظر المجتمعون بحالة من القلق والريّبة إزاء ما يحصل في الحكومة ، ويتخوّفون من أن تكون هذه الحكومة حكومة أضداد ، ويلاحظ المجتمعون أنّ هناك تباطؤًا متعمد وغير مُبرّرْ في تنفيذ الحكومة لبيانها الوزاري . كما يعتبر المجتمعون أنّ هناك ملفات دقيقة وحسّاسة بات من الواجب إثارتها وأبرزها ملف الكهرباء لأنه وفق رأي الخبراء الإقتصاديين الذين إلتقوا مسؤولي المكتب السياسي في المجلس الوطني أجمعوا على أنه أولوية مطلقة وضرورة قصوى للإقتصاد اللبناني . كما يلاحظ المجتمعون أنّ ملف الكهرباء على ما يبدو يُنبىء بمواجهات قاسية داخل الحكومة والمؤسف أنّ وزارة الطاقة ولغاية الآن تتمسّكْ بموضوع البواخر والتبرير هو ” من أجل تأمين الطاقة لأطول فترة ممكنة ، وفي إنتظار الإنتهاء من بناء المعامل ومبدئيًا ب 3 سنوات ” . هذا مع العلم أنّ عقد البواخر هو مؤقت بينما العقود الأخيرة تعني في النهاية إمتلاك الدولة اللبنانية للمعامل ، وهذا الأمر بتصرّف المعنيين الغيورين على المال العام وعلى منظومة القضاء على الفساد … كما يُلاحظ المجتمعون أنّ هناك أمام الحكومة الكثير من المطبّات ومنها ملف التعيينات وهو على ما يبدو الأكثر إلتهابًا وحساسية لدى المسؤولين ، ويتشّعب هذا الملف بمواضيع جمّة وتحديدًا المواقع الشاغرة والحسّاسة في وزارة الأشغال منها : مركز المدير العام لمرفأ طرابلس الشاغر ، وأعضاء مجلس إدارة مرفأ بيروت وهيئة الطيران المدني ، ومدير التنظيم المدني ، والمدير العام لسكة الحديد ( التي تعمل ليل نهار 24/24)!!! ووفقًا لآلية عمل مجلس الوزراء على الوزير المختص أنّ يتقدّم بالأسماء المرّشحة لتوّلي هذه المراكز ، وهذا يتطّلب أيضًا موافقة رئيس الجمهورية لأنها من الحصة المسيحية ، وعلى ما هو ظاهر هناك تجاذب قوي حول هذه التعيينات . ويُشير المجتمعون سندًا إلى أكثر من وسيلة إعلامية رسمية أن رئيس الجمهورية سيطرح مفهومًا جديدًا لآلية التعيينات أي إنطلاقًا من موقعه سيضع مقاييس جديدة تُحتِّمْ مشاركته في المواقع التي تحمل طابعًا : قضائيًا – أمنيًا – إقتصاديًا ، وعلى قاعدة أنه المسؤول الأول أمام الدستور شاملاً في ذلك كل المواقع لأي طائفة كانتْ ، وخير دليل على ذلك ردِّه الإسم المقترح للطائفة السُنيّة لمجلس قيادة الجيش اللبناني . وفي هذا الإطار يرى المجتمعون أنّ الأمور ستتعقّد أكثر وسيتحجّج السياسيون الآخرون بما يُعرف بال” التعدّي على صلاحياتهم ” . كما هناك أمام الحكومة الكثير من التعقيدات أبرزها ملف التوظيفات . إنّ المجتمعين يأملون من أركان الدولة إعتماد سياسة مرنة لأنّ لا مصلحة لهم في هذا الوقت الحرج والدقيق بالمناكفات ، بل عليهم التواضع والإسراع في العمل ، وإتقاء الله لأنّ أملاك الدولة “رزق وقف”، وعليهم التنّبُه إلى موضوع رزق الوقف .

  2. إستعرض المجتمعون ومن خلال بعض القنوات الدبلوماسية موضوع زيارة وزير الخارجية الأميركي “مايك بومبيو” ، في سياق جولة تحصل بدءًا من الكويت إلى إسرئيل فلبنان ، وعلى ما يبدو إنها إستكمالاً لجولته الأولى التي حصلت إلى دول المنطقة . وفي هذا الإطار يُلاحظ المجتمعون عند كل زيارة مسؤول دولي إلى لبنان يُعاد تكرار إسطوانة تعوّد عليها الشعب اللبناني “إنّ هذه الزيارات تعكس مدى الإهتمام بلبنان ، ولتأكيد الدعم الإستقلالي للدولة اللبنانية ولإستقرارها …” والذي يظهر أنّ الدولة اللبنانية هي دولة مفكّكة منتحلة صفة دولة سيادتها منتقصة ، وكل زائر أجنبي إلى لبنان ينظر ” إلى لبنان من منظار مصالحه لا أكثر ، وفي الخلاصة تنتهي الزيارة بحركة بلا بركة …” هذا ما قاله أحد وزراء الخارجية السابقين لأحد أعضاء المكتب السياسي في معرض حديثه معه عن زيارات المسؤولين الدوليين إلى لبنان . وعلى ما يبدو أنّ وزير الخارجية الأميركي سيُشدِّدْ على دور حزب الله وإعتباره مصدر قلق في المنطقة وعامل تهديد لإستقرار لبنان ، وسيُشدّد على موضوع العقوبات المفروضة على الحزب وهذا الأمر تطرّق إليه في القاهرة . وسيتشدّد أيضًا حيال الجمهورية الإسلامية الإيرانية ووفق وجهة نظره كمسؤول في الإدارة الأميركية إنّ هذه الدولة تشكل خطرًا وتهديدًا لكل دول المنطقة ، وهو على ما يبدو وفق وجهة نظر أكثر من باحث إستراتيجي ” تحذير لبنان من تزايد النفوذ الإيراني فيه ” . وسيتشدّد الوزير الأميركي حيال موضوع الأزمة السورية وسيُحذّر على ما يبدو من الإنفتاح على النظام السوري ، ومنطقيًا هذا التحذير سينعكِسْ سلبًا على موضوع النازحين السوريين . كما سيتطرق المسؤول الأميركي إلى زيارة رئيس الجمهورية لموسكو ووفق قراءة دبلوماسية للموضوع ” يعكس تصاعدًا في صراع النفوذ بين الأميركيين والروس ” . وقّى الله لبنان من الأخطار القادمة.

 

 

 

 

                                                                                                                      الأمين العام : المهندس طوني نيسي

                                                                                                                         لبنان في 23 آذار 2019

                                                                                              المجلس الوطني لثورة الأرز

                                                                                                                      لـبـنـان

0 Comments

Leave a Comment

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password

Skip to toolbar