البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب بيان دمــــشـــــق نـــوفــمـــبر 2018

بدعوة كريمة من اتحاد الصحفيين السوريين اجتمعت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب برئاسة الأستاذ / مؤيد اللامي رئيس الاتحاد في دمشق يومي 25 ، 26 / 11/2018 وبحضور رئيس لجنة الحريات الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات ورئيس اتحاد الصحفيين السوريين الأستاذ موسي عبد النور وبحضور نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين الأستاذ يونس مجاهد وناقشت الأمانة العامة جدول الأعمال خاصة واقع الحريات في الوطن العربي ووضع الصحافة الورقية وما تواجهه من تحديات وكذلك خطط وبرامج الاتحاد المستقبلية وتعزيز العلاقة مع الاتحاد الدولي.

وقررت : البدء بحملة واسعة لحماية وصون الحريات الإعلامية وطالبت كافة الدول العربية وحكوماتها بسن قوانين وتشريعات وأنظمة ترسخ حرية الإعلام والتعددية الإعلامية في الوطن العربي ..

واعتبرت : أن جوهر عمل الاتحاد هو حرية الإعلام وترسيخ مفاهيم التعددية والالتزام بأرقي المعايير التي تضمن حرية الوصول للمعلومة ووقف المساس بهذه الحريات .

واعتمدت : بالإجماع تقريري الاتحاد الإداري والمالي المقدمين من الأستاذين خالد ميري الأمين العام وناصر ابو بكر نائب رئيس الاتحاد والأمين المالي للاتحاد .

– قررت الأمانة العامة اعتماد تقرير لجنة الحريات بعد الاطلاع على تقرير لجنة الحريات المقدم من قبل رئيس اللجنة الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات عن واقع حرية الإعلام والعقبات التي تعتريها ، وكذلك الانتهاكات التي يجب أن تتوقف ضد الصحفيين ورفض سياسة الاعتقال وتكميم الأفواه .

وقررت تحديث وتطوير عمل وأداء لجنة الحريات وفق خطة شاملة ستقدمها اللجنة للأمانة العامة تستند إلى المعايير المهنية الدولية ..

وفى سياق الصعوبات التي تواجهها الصحافة الورقية فقد تقرر تنظيم مؤتمر وورشة عمل بالتعاون مع الجامعة العربية بداية العام المقبل للخروج بتوصيات فعالة يشارك فيها رؤساء تحرير من جميع البلدان العربية للحفاظ على هذا الإرث المهم في تاريخ الإعلام العربي وحماية حقوق الصحفيين العاملين في هذا القطاع ..

كما قررت بعد دراستها لواقع الصحافة الالكترونية والإعلام الجديد العمل على عقد ورش  عمل وندوات والتنسيق مع الاتحاد الدولي للصحفيين من اجل مواكبة هذا التطور التكنولوجي من خلال تأهيل الكوادر الصحفية العربية وخاصة قطاع الشباب ، ووضع تصور جديد لأنظمة وقوانين لتطوير هذا القطاع وتوفير الحماية القانونية والنقابية والمهنية لهم .

وبشان تطوير عمل الاتحاد فقد تقرر تشكيل لجنة لصياغة خطة عمل إستراتيجية تسهم فى تطوير آليات عمل الاتحاد وتنشيط فاعليته على كافة الأصعدة ولثلاث مراحل قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدي .

وطالب الاتحاد وسائل الإعلام العربية بتعزيز التعددية ولغة الحوار البناء ووقف الحملات الإعلامية التي تعمق الانقسام وكذلك الالتزام بعدم ترويج خطاب الكراهية والعنف والتطرف

أقرت الأمانة العامة اتخاذ سلسلة من الاجراءات المتعلقة بتطوير عمل الاتحاد وتعزيز دوره المهني في المحافل العربية والدولية وتعزيز العلاقة والشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين .

واستعرضت الأمانة العامة الاعتداءات والجرائم الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وخاصة الصحفيين والتي كان أخرها الاعتداء على وفدي الاتحادين العربي والدولي للصحفيين على مدخل مدينة القدس عاصمة دولة فلسطين ..

وإذ تعبر الأمانة العامة عن استنكارها لهذا الفعل الشنيع فإنها تؤكد مواصلة الإجراءات القانونية ضد مرتكبي الجرائم الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين فى القضاء الدولي وكافة المحافل الدولية ..

قررت الأمانة العامة تشكيل لجنة لوضع قاعدة بيانات كاملة لتوثيق حالات الشهداء والجرحى وملاحقة المجرمين وعدم إفلاتهم من العقاب من خلال التواصل مع المنظمات الأممية لإحالتهم للقضاء .

واستمعت الأمانة لتقرير اتحاد الصحفيين السوريين عن جرائم الإرهاب بحق المؤسسات الإعلامية والصحفيين السوريين والتي ذهب ضحيتها أكثر من خمسين شهيداً صحفياً وعشرات الجرحي وحجب البث الفضائي ..

وطالب الاتحاد بوقف الحصار الإعلامي والعقوبات عن المؤسسات الإعلامية السورية .

كما عبرت الأمانة العامة عن ترحيبها بانضمام اتحاد الصحفيين السوريين إلى عضوية الاتحاد الدولي والتزامهم بمعايير الاتحاد .

وتحيي الأمانة العامة انتصارات الشعب السوري على الإرهاب وتبارك أجواء السلام والمحبة التي تسود سوريا ..

ووافق الاتحاد على اعتماد عضوية نقابة الصحفيين الجيبوتيين وتوجيه الدعوة إليها للمشاركة في اجتماعات المكتب الدائم القادمة ..

وفى الختام تتوجه الأمانة العامة للاتحاد بالشكر والتقدير لاتحاد الصحفيين السوريين وللشعب السوري وقيادته على حسن الضيافة والاستقبال .

0 Comments

Leave a Comment

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password

Skip to toolbar