البيان الاسبوعي للمجلس الوطني لثورة الأرز الجبهة اللبنانية

عقد ” المجلس الوطني لثورة الأرز “[ الجبهة اللبنانية ] ، إجتماعه الأسبوعي في مقرّه العام  برئاسة أمينه العام ومشاركة أعضاء المكتب السياسي ، وإستعرضوا الشؤون السياسية والإجتماعية والأمنية والإقتصادية … المدرجة على جدول الأعمال ، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي :

  1. إستعرض المجتمعون واقع المسيحيين مع قُطبين يسعيان إلى الإطباق على التمثيل المسيحي خلافًا للأنظمة الديمقراطية وذلك بإعتماد الأساليب الإقصائية وعزل كل من لا يُجاريهم في السياسة والأهداف . ويُذكِّرْ المجتمعون الرأي العام المسيحي وبعض القادة الزمنيين والروحيين أنّ هزيمة المسيحيين اليوم ولا سيّما بعد إتفاق الطائف مرّدها للدور الأكبر في الحرب التي إستعرت بين هذين القطبين . ويسأل المجتمعون في هذا الوقت بالذات وفي ظل التطورات الداخلية والإقلمية والدولية : هل حصلت فعلاً المصالحة المسيحية ؟ بالطبع يُجيب أكثر من عضو في المكتب السياسي ” لا ” ، والخوف عند المجتمعين من تَجَدُّدْ الخلافات بين هؤلاء والذي لن ينتهي هذه المرّة بهزيمة عسكرية أنتجتْ إتفاق الطائف ، بل سيؤدي هذا التنافر بين الطرفين إلى مزيد من التقلُّص للدور المسيحي في البلاد وإلى مزيد من الهجرة خوفًا من المستقبل ، أو يأسًا منه . ويأمل المجتمعون من قادة الرأي الشرفاء والشجعان العمل على إيجاد مخرج لتلك الأزمة المستفحلة منذ العام 1989 ، وذلك من خلال مساعي حميدة يقوم بها أعضاء المكتب السياسي في المجلس الوطني لثورة الأرز ، إنطلاقًا من أنّ مصلحة المسيحيين هي فوق كل إعتبار ، وأنّ الأوضاع المسيحية لم تعُد تحتمِلْ المزيد من الإنشقاقات والخطابات الفارغة التي يُطلقها بعض من نصّبوا أنفسهم أولياء على المسيحيين … لتلك الأسباب سيدعو أمين عام المجلس الوطني لثورة الأرز إلى عقد لقاء عام لبحث الأمر في أقرب فرصة مُتاحة بعد أن يكون قد إستكمل كل المفاوضات من أجل حل تلك المعضلة التي إنْ تُرِكَتْ على ما هي عليه ستقضي حتمًا على المسيحيين .

  2. ناقش المجتمعون الإنذار المُبكر الذي أطلقه السيّد نصرالله ، وإعتبروه حاملاً أبعادًا شتّى ، ومرّد هذا الإنذار إلى رهان ضمني محتمل لبعض القوى على قرارات واحكام يُنتظَرْ صدورها في وقت قريب عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان . ويعتبر المجتمعون أنّ كلام السيّد نصرالله هو بمثابة تحذير مُبكِرْ لهذه القوى للكّف عن رهاناتهم الخاطئة ولمقارباتهم الرخيصة التي غالبًا ما تُبنى على رهانات همايونية لا معنى لها في العلم والعمل السياسي ، بل إلى مزيد من الهروب وعدم التعاطي بجدّية مع المواضيع في مقابل طرف ويعني به المجتمعون حزب الله يتعاطى مع المواضيع الطارئة بكل جدّية ورصانة وغالبًا ما يستوعبها بردود وقائية على درجة عالية من التخطيط .

  3. يُطالب المجتمعون السّادة أصحاب الفخامة والدولة والوزراء عدم تسييس موضوع تشكيل الحكومة ، وعدم فتح السجالات حولها والإجتهادات في النصوص وفي التطبيق . ويعتبر المجتمعون أنّ الدراسات التي يُعدِّها أحد الوزراء ووفقًا لرأي خبراء دستوريين منهم ( وزير العدل السابق بهيج طبّارة ) ، عن وجهة نظره القانونية والدستورية في شأن الجدل الذي فتح حيث إعتبر ” قبل الطائف كان الدستور ينص على أنّ رئيس الجمهورية هو الذي يُعيِّن الوزراء ويُسمي من بينهم رئيسًا . بعد الطائف أصبح تأليف الحكومة من صلاحية الرئيس الذي يُكلّف ، بعد الإستشارات النيابية المُلزمة التي يُجريها رئيس الجمهورية ، وإذا لم يُوافق الرئيس عليها لا تتألف …” ويعتبر الوزير طبّارة أنّ الأمور تبدّلت منذ إعتماد إتفاق الدوحة في العام 2008، دون أن يُعدّل الدستور ، إذ توافقت الكتل النيابية الممثلة في لقاء قطر بمباركة عربية على أن تتألف الحكومة العتيدة من 30 وزيرًا ، 16 للموالاة و 11 للمعارضة ، و 3 لرئيس الجمهورية . وهكذا إنتزعت صلاحية التأليف من يديْ رئيس الجمهورية والحكومة ، ولم يبق لهما في تأليف أول حكومة ما بعد الدوحة سوى تكريس توافق الكتل على توزيع الحقائب وتسمية وزراء كل منهم . ويسأل المجتمعون بإسم جميع اللبنانيين : هل أرسى إتفاق الدوحة عرفًا جديدًا في تأليف الحكومات في لبنان ؟ إنّ الحل وفق رأي المجتمعين في طوي صفحة الدوحة والعودة إلى تطبيق إتفاق الطائف .

                                                               الأمين العام : المهندس طوني نيسي

                                                                                                                         لبنان في  1 أيلول 2018

                                                                                              المجلس الوطني لثورة الأرز

                                                                                                                      لـبـنـان

0 Comments

Leave a Comment

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Lost Password

Skip to toolbar